21 Aug
21Aug

إن المحافظة على صحة جسمك واتباع روتين غذائي ورياضي صحي والحرص على مراقبة العلامات الحيوية وبقائها ضمن المعدل الطبيعي يعد أمرًا هام للغاية ، وذلك لتجنب حدوث أي مشكلة صحية قد تتعرض لها مستقبلًا أو منع تفاقم الأعراض إذا كنت مصابا بأي مرض مزمن ، فيما يلي سنعرض لك بعض المؤشرات الحيوية التي تهمك . 


6 مؤشرات حيوية ينصح بمراقبتها :


تعرف المؤشرات الحيوية بأنها إحصائيات طبية يتم قياسها بشكل دوري لتقييم وظائف الجسم والتأكد من سلامته مثل : 

  • معدل ضغط الدم الطبيعي : 

يتم التعبير عن ضغط الدم باستخدام قيمتين :( الضغط الانقباضي ، الضغط الانبساطي  ) . 

يسمى الرقم الأول بالضغط الانقباضي وهي القوة التي يضخ القلب بها الدم إلى جميع أنحاء الجسم ويجب الحرص عن ألا تزيد عن المعدل الطبيعي وهو ( ١٢٠-١٢٩ ) ، بينما يشير الرقم الثاني إلى الضغط الانبساطي وهو ضغط الدم الذي يحدث بين نبضات القلب ويجب ألا يزيد عن ( ٨٠ - ٨٤ ) .

عندما يزيد ضغط الدم عن المعدل الطبيعي فإنه يتسبب بالإصابة بالعديد من مشاكل القلب مثل فشل القلب ، أو السكتة الدماغية ، لذلك يجب الحرص على بقائه في المعدل الطبيعي وذلك بممارسة التمارين الرياضية والابتعاد عن التدخين والابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الملح والنوم لفترات كافية .


  • مستوى السكر الطبيعي : 

عادة ما يوصى بقياس ومراقبة السكر في الدم للأشخاص بعد عمر ال ٣٥ أو من لديهم تاريخ عائلي لمرض السكر أو من يعانون من السمنة ، إذ تتم مراقبته باستخدام أحد أجهزة قياس الجلوكوز في الدم في المنزل أو قياسه في المختبر ، وتختلف نسبة السكر في الدم بين الأشخاص بناء على النظام الغذائي أو نشاطهم الحركي أو وزنهم أو نوع الأدوية التي يتناولوها وكذلك الحمل قد يؤثر في مستوى السكر لذا يجب إدراك أنه بناء على ذلك قد تزيد أو تنخفض نسبة السكر في الدم ولكن ضمن المعدل الطبيعي ، وهناك عدة أنواع لفحص السكري وهي : 

  1. معدل السكر عند الصيام : 

حيث يتم قياس مستوى السكر بعد صيام ٨ ساعات تقريبًا وذلك بسحب عينة من الدم ويتم إرسالها للفحص والمعدل الجلوكوزالطبيعي في هذا الإختبار يتراوح ما بين (٧٠- ١٠٠ ) ملغم / دل  . 


2 . معدل السكر بعد الأكل : 

حيث يتم فحص مستوى السكر بعد صيام ١٢ ساعة ثم تناول وجبة تحتوي على الكاربوهيدرات وبعد ذلك يتم إجراء الفحص بعد ساعتين من تناول الوجبة ، 

ويعد المعدل الطبيعي في هذا الاختبار للجلوكوز في الدم أن يكون أقل من ١٤٠ ملجم / دل . 


3 . المعدل الطبيعي للسكر العشوائي : 

ولا يشترط في هذا الفحص أن يكون المريض صائما أو لا حيث يتم إجرائه في أي وقت ، ويتم إجرائه بأخذ عينة من دم المريض من الإصبع مثلا ، وفي هذا الاختبار يجب أن لا يزيد مستوى السكر عن ١٠٠ ملغم / دل ، وفي حالة أن الفحص كان يشير لزيادة ٢٠٠ ملغم أو أكثر فإنه تتم إعادة الفحص في اليوم آخر للتأكد من النتيجة . 


  • المعدل الطبيعي لنبضات القلب : 

يختلف معدل ضربات القلب من شخص لآخر على حسب عدة عوامل من ضمنها : العمر ، أو إذا كان الشخص مدخن أو لا ، الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري أو القلب ، أو إذا كان الشخص يتناول أدوية معينة ، وأيضا النشاط البدنى لدى الشخص . 

يتم قياس ضربات القلب بوضع إصبع السبابة والوسطى على الرقبة ثم البدء بحساب ضربات القلب خلال ١٥ ثانية وضربها في ٤ وذلك لحساب معدل ضربات القلب في الدقيقة ، حيث أن المعدل الطبيعي لضربات القلب في الدقيقة يتراوح ما بين

 ( ٦٠ - ١٠٠) نبضة في الدقيقة . 


  • نسبة الدهون الطبيعية في الجسم : 

نلاحظ أنه دائما ما ينصح بالحرص على أن لا تزيد نسبة الدهون في  الجسم أو تقل عن المعدل الطبيعي إذ من الممكن أن يتسبب ذلك بمشكلات صحية فمثلا عند زيادة الدهون في الجسم فإن ذلك قد يتسبب بأمراض مزمنة مثل الإصابة بمرض السكري أو القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو نسبة الكوليسترول الضار بالجسم ، بينما يؤدي إنخفاض نسبة الدهون إلى الشعور بالخمول وقلة النشاط والطاقة ، ضعف المناعة ، نقص الفيتامينات ، بطء التئام الجروح . 

يختلف المعدل الطبيعي للدهون بين الرجال والنساء ، حيث إن معدل الدهون الطبيعي للنساء عادة ما يكون أعلى من نسبة الدهون في الرجال وذلك نسبةً لاختلاف الوظائف الهرمونية في أجسادهن حيث يتراوح من (١٠ - ١٦ ٪؜ ) ، بينما يتراوح المعدل الطبيعي للرجال من ( ٣ - ٥ ٪؜ )  . 


  • عدد ساعات النوم الطبيعية في اليوم : 

يعد النوم واحدة من أكبر النعم التي منّ الله بها علينا ، إذ أن الجسم وبقية الأعضاء تحتاج للراحة والاسترخاء بعد المجهود الذي يتم بذله خلال اليوم للاستمرار في أداء مهامه بكفاءة وممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي .

يختلف عدد الساعات التي يحتاجها الأشخاص للنوم باختلاف العمر والوضع الصحي وجودة النوم حيث أن الأطفال والمراهقين قد تزيد عدد الساعات التي يحتاجونها للنوم عن البالغين وكبار السن ، فالأطفال يحتاجون من ( ٩-١٢) ساعة يوميًا ، بينما يحتاج المراهقون من (٨-١٠ ) ساعات ، أما البالغون فيحتاجون إلى ٧ ساعات يوميا . 

إن نقص عدد ساعات النوم أو زيادته قد يؤثر على صحة الدماغ والقدرات الذهنية ، لذلك ننصح بالحرص على النوم لساعات كافية وتحسين جودة النوم باتباع بعض هذه النصائح : 

  1. ممارسة التمارين الرياضية في الصباح الباكر 

  2. تخصيص ساعات محددة للنوم والاستيقاظ.

  3. الابتعاد عن المنبهات خاصة قبل وقت النوم.

  4. أخذ حمام دافئ قبل الخلود للنوم . 

  5. الحرص تناول الطعام بفترة كافية قبل النوم . 

  6. توفير جو ملائم للنوم . 


  • كمية الماء التي ينبغي شربها خلال اليوم : 

إن الماء هو أساس الحياة وكل عضو في أجسامنا يحتاج إلى الماء للقيام بوظائفه الحيوية حيث أن أجسامنا تتكون من ٦٠-٧٠% ماء ، تفقد أجسامنا الماء عن طريق التعرق أو البول لذلك فإن عدم شرب كمية كافية من الماء قد يعرض الجسم للجفاف والشعور بالتعب والإرهاق .

تحتاج أجسامنا إلى الماء بشكل دائم حيث يوصى بشرب مايعادل ٢.٧ لتر من الماء للنساء بينما يحتاج الرجال إلى ٣.٧ لتر يوميا ، لكن يختلف احتياج أجسادنا للماء باختلاف أوزاننا حيث يتم حساب ما تحتاجه أجسادنا من الماء بشكل أدق وذلك بوزن كتلة الجسم بالكيلوغرام ثم ضربها في 0,033 . 


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.