10 Sep
10Sep

هل تشعر بالتخمة بعد تناول الطعام ؟ 

قد يعاني بعض الأشخاص من إحساس غير محبب وشعور بالامتلاء بعد تناول الوجبات الرئيسية أو حتى بعد تناولهم وجبات صغيرة بسبب عسر الهضم والذي من الممكن أن يتسبب بسوء امتصاص المواد الغذائية والشعور بحرقة المعدة ، في هذا المقال سنتكلم عن بعض الأطعمة والتي قد تساعد في تسهيل عملية الهضم . 


أطعمة تساعد في تسهيل عملية الهضم : 

هناك أنواع متعددة من الطعام والمشروبات والتي تلعب دورا هاما في تسهيل عملية الهضم والشعور بالارتياح ، من ضمنها : 

  • التفاح :

يعد تناول التفاح مع قشره مفيد جدا لتسهيل عملية الهضم وتخليص المعدة من أحساس الحرقة والحموضة كما يساعد في التخلص من الغازات ، وذلك نسبة لاحتواء قشرة التفاح على كمية عالية من الألياف الغذائية والتي تحسن بدورها عملية الهضم ، ولا يقتصر الأمر على ذلك حيث أن التفاح يساعد في الحد من الكوليسترول الضار والحد من ارتفاع ضغط الدم . 

  • الزنجبيل : 

يحتوي الزنجبيل على منافع كثيرة جدا حيث تستخدم جذور الزنجبيل في علاج الغثيان وحرقة المعدة فهو يساعد على انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة ، كما يساعد في علاج الغازات وانتفاخ البطن. 

  • البنجر : 

يوصي أخصائيين التغذية بشرب عصير البنجر

 ( الشمندر ) لتسهيل عملية الهضم فهو يحتوي على الألياف الغذائية والتي تساعد في تليين البراز وتسريع حركة الأمعاء ، كما يساعد في الحد من الاضطرابات الهضمية بسبب احتوائه على مادة البيتاكاروتين والكلوروفيل ، بإلإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من سموم المعدة والفضلات . 

  • شاي النعناع : 

يعد شاي النعناع من أشهر المشروبات العشبية التي تساهم في الشعور بالراحة بعد تناول الوجبات الغذائية ، وذلك لأنه يحتوي على المنثول وهو مركب يعمل كمضاد للإلتهابات وتخفيف غازات المعدة كما يساعد على تهدئة المعدة و تخفيف الشعور بالغثيان .

  • بذور الشيا :

تحتوي بذور الشيا على مواد تعزز صحة جهازنا الهضمي فهي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان ولذلك فهي تساعد على تليين الأمعاء والتخلص من الإمساك ، كما تحتوي بذورها على مادة تشبه الهلام تساعد في تليين البراز وتسهيل مروره . 

  • الفطر : 

يمتلك الفطر خصائص عديدة لتسهيل عملية الهضم فهو يحتوي على مركبات عديدة ومتنوعة من شأنها تحسين حركة الأمعاء والشعور بالراحة مثل مركبات البريبايوتكس وهي مركبات تساعد على نمو البكتيريا النافعة في المعدة ، كما يحتوي الفطر على مركبات مضادة للالتهاب والتي تساعد في تقليل الشعور بالانتفاخ كما تساعد على التخلص من الإمساك . 


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.