10 Jul
10Jul

" يقولون أنت ما تأكل" والطعام الذي ندرجه في وجباتنا الغذائية له تأثير عميق على أجسامنا. ولكن هل يمكن لبعض الأطعمة أيضًا أن تعزز صحة عقولنا؟

تبين أن بعض الأطعمة يمكن أن تساعد بالفعل في وظائف الدماغ مثل الذاكرة والتركيز, وتم اقتراح أنظمة غذائية مختلفة على مر السنين من أجل صحة الدماغ المثلى، حبث أننا ومع التقدم  ، تمر أدمغتنا ببعض التغييرات والتي يمكن أن تؤثر على الطريقة التي تنقل بها أدمغتنا المعلومات إلى بقية الجسم . بالإضافة إلى ذلك ، هناك انخفاض في المادة الرمادية في أدمغتنا - الجزء من الدماغ الذي يتحكم في المعالجة والتفكير.


هل يمكن لبعض الأنظمة الغذائية أن تساعد في صحة الدماغ؟

ثبت أن بعض الأنظمة الغذائية توفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

 يُعرف نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي والذي يركز على أطعمة مثل الخضروات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون بكونه صِحِّيًّا للقلب. ولكن يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لعقلك .

نظام غذائي آخر يوصى به كثيرًا، نظام ماينز الغذائي هو مزيج من حمية البحر الأبيض المتوسط ونظام داش الغذائي، والذي تم تطويره لخفض ضغط الدم. 

يركز نظام ماينز الغذائي على الأطعمة المعززة للدماغ مثل الأسماك والتوت، بينما لا يتناول الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية والحلويات والوجبات السريعة.يمكن أن يؤدي الاستغناء عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر إلى تعزيز عقلك وقد يساعد أيضًا في الوقاية من حالات مثل الزهايمر والخرف.


بعيدا عن الأنظمة الغذائية المتكاملة , ما هي الأغذية الأفضل لصحة العقل وتقوية الذاكرة ؟


الأسماك

تحتوي الأسماك على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للتعلم والذاكرة، حيث يمكن أن تساعد هذه الأحماض الدهنية في الأسماك في الواقع على زيادة حجم المادة الرمادية في الدماغ , بعض الأمثلة على منتجات الأسماك والمأكولات البحرية التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي:

- سمك السلمون.

- تونة.

- سمك مملح.

- السردين.



 التوت

التوت مدرج في قائمة الفواكه الموصى بإضافتها إلى نظامك الغذائي في نظام ماينز الغذائي نظرًا لمصدره من الفيتامينات والمعادن والألياف, حيث أظهرت دراسات مختلفة أن ثمار التوت يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على الأمراض التنكسية العصبية بسبب الشيخوخة. بينما لا يزال يتعين إجراء المزيد من الأبحاث، أظهرت دراسة أجريت عام 2014 أن تناول التوت يمكن أن يحسن الذاكرة. تشمل بعض أنواع التوت اللذيذة التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي ما يلي: التوت الأسود والأحمر , العنب البري, الفراولة.


 الحبوب

استبدال الكربوهيدرات المكررة بالحبوب الكاملة , حبث يمكن أن يكون للحبوب الكاملة تأثير إيجابي على صحة الدماغ بسبب طريقة معالجتها في جسمك.على عكس الكربوهيدرات المكررة في الخبز الأبيض، فإن الحبوب الكاملة عبارة عن كربوهيدرات معقدة تتحلل بشكل أبطأ في جسمك ويتم إطلاق السكريات الخاصة بها تَدْرِيجِيًّا، وهو أمر جيد لأنه يسمح لجسمك بالعمل بكفاءة أكبر. 

أمثلة على الحبوب الكاملة : 

- أرز بني.

- دقيق الشوفان

- المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

- الحنطة السوداء.

أفضل مركز تغذية في الرياض , تواصل الان مع أخصائي التغذية بالضغط هنا


بشكل عام، فإن الانتباه لما تأكله يمكن أن يكون له العديد من الفوائد الصحية لجسمك بالكامل , بما في ذلك عقلك وذاكرتك. حتى التغييرات الصغيرة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا, وتذكر أن جسدك سيكون على قدر ما تعطيه من الموارد الطبيعية الصحية . 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.