11 Jul

الإهتمام بنوعية غذائك و انتقاء الأطعمة الصحية وإضافتها إلى مائدتك قد يعد أمرًا مهمًا جدا ، وذلك لأن  صحة جسدك ووظائفه الحيوية معتمدة بشكل كبير على روتين غذائك .

يلعب الغذاء الصحي وتناول كميات مناسبة منه دورًا مهما أيضا في تنظيم إنتاج الهرمونات في الجسم ، فعندما يفقد الجسم أحد العناصر الغذائية المهمة فإنه قد يختل توازن إنتاج الهرمونات مما قد يؤدي إلى حدوث خلل وظيفي في الجسم .


،في هذا المقال سنتعرف على ماهية الهرمونات ووظيفتها في الجسم وما هي الأطعمة التي تساعد على تنظيم إنتاجها بصورة صحية في الجسم . 


ما هي الهرمونات ؟

تعرف ( الهرمونات ) بأنها مركبات كيميائية تفرزها الغدد الصماء حيث يتم توصيلها إلى خلايا الجسم عن طريق الدم ، وتؤثر الهرمونات على عدة وظائف من ضمنها التحكم في المزاج  وتنظيم الأنشطة السلوكية ، والشعور بالجوع  وعمليات الأيض كما تؤثر على وظائف الجهاز التناسلي والنمو والتكاثر . 


في بعض الأحيان قد يختل توازن الهرمونات في الجسم لكن هناك اغذية قد تساعد في إعادة تنظيم إنتاجها بشكل سليم وفيما يلي سوف نعرض بعضا  من هذه الأغذية :

  • فول الصويا : 

يحتوي نبات فول الصويا على مادة (الايزوفلافون) والتي تعمل مثل هرمون الإستروجين في الجسم ، حيث تساعد في زيادة خصوبة المرأة وتنظيم الدورة الشهرية كما تساعد في تقليل أعراض سن اليأس ، ويعد هرمون الإستروجين هو الهرمون الأنثوي الرئيسي الذي يتم إنتاجه في المبيضين . 

  • الشاي الأخضر :

يساعد الشاي الأخضر في تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتحسين عمليات الهضم كما يعزز صحة الغدة الكظرية المنتجة لهرمون الأدرينالين .

  • خميرة البيرة :

تحتوي الخميرة على مستويات مرتفعة من الحديد والكروم وفيتامينات (ب) و التي يحتاجها جسم الأم عند الرضاعة الطبيعية حيث تساعد في زيادة إدرار الحليب وتحسين مستوى هرمون البرولاكتين الموجود في الغدة النخامية . 

  • الأسماك الدهنية : 

نسبة لاحتواء الأسماك على أحماض أوميغا 3 فإنها تحفز من إنتاج الهرمونات المضادة للإلتهاب والمفيدة لصحة القلب والعقل كما تساعد في تنظيم هرمون التستوستيرون وهو الهرمون الذكوري والذي يعمل على تطوير الصفات الجنسية الذكرية وتحفيز النمو العضلي . 

  • الشوكولاتة الداكنة : 

يمكن أن تؤثر الشوكولاتة الداكنة في تحسين الحالة المزاجية وذلك بفضل احتوائها على عنصر المغنسيوم الذي يزيد إنتاج هرمون الأندروفين وأيضا احتوائها على التربتوفان وهو حمض أميني يساعد في إنتاج هرمون السيروتونين حيث تساعد هذه الهرمونات على تخفيف الألم  والشعور بالسعادة والراحة . 


كما إن هنالك أطعمة تساعد في تنظيم إنتاج الهرمونات ، فإن هنالك أيضًا أطعمة تتسبب بإحداث خلل في هرمونات الجسم من ضمنها : 

  • اللحوم الحمراء :

نسبة إلى احتوائها على كميات كبيرة من الدهون المشبعة فإن كثرة تناولها تؤدي إلى حدوث خلل هرموني بالجسم . 

  • الكافيين :

يمكن أن يتسبب زيادة مستوى الكافيين في الجسم إلى زيادة إنتاج الكورتيزول والذي يعد سبب رئيسي إلى اختلال التوازن الهرموني في الجسم . 

  • الغلوتين : 

قد يتسبب الغلوتين في التهابات في الأمعاء . 

  • المحليات الصناعية . 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.