07 Sep
07Sep

أجسادنا هي أغلى مانملك ، والحرص على سلامة وصحة أجسامنا قد يعد أمر ضروري وهام للغاية لذا فإنه لابد من الابتعاد عن كل ما يؤثر سلبا على صحة وسلامة أعضائنا الداخلية والالتزام بنظام صحي سليم وعادات يومية صحية . 

تعد الكلى أحد أهم الأعضاء في جسمنا حيث تساعد الكلى على تنقية الدم والتخلص من الفضلات ، بالإضافة إلى أنها تساعد في تنظيم ضغط الدم ومعادلة أملاح الجسم ، لذا فإنه عند تعرضها لأي خلل فإن ذلك قد يؤدي إلى تراكم الفضلات بالجسم وبالتالي إحداث خلل في التركيب الكيميائي للدم ، في هذا المقال سوف نذكر بعض الممارسات السيئة والتي قد تؤدي إلى إصابة الكلى بالضرر . 


عادات سيئة تضر بالكلى :

من دون أن نقصد من الممكن أن نقوم ببعض العادات اليومية السيئة والتي من شأنها أن تتسبب في تلف الكلى وإصابتها بالضرر ، من ضمنها : 

  • قلة شرب الماء :

يعتبر الماء عنصر مهم جدا لجميع أعضاء الجسم خصوصا الكلى ، حيث انه يساعد الكلى في أداء وظيفتها الأساسية والتخلص من جميع السموم المتراكمة في الجسم عن طريق  إدرار البول . 


  • الإفراط في تناول الأملاح : 

يحتوي الملح على عناصر مهمة مثل الصوديوم والذي قد يحتاجه الجسم للمحافظة على توازن السوائل والأملاح  في الجسم ، لكن لابد من تناوله بكميات معتدلة وعدم تجاوز الكمية المسموح بتناولها وهي ٥ غرامات يوميا ، حيث إن الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الأملاح قد يؤدي إلى تلف الكلى بسبب عدم قدرتها على تنظيم ضغط الدم ، بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى تكون حصوات بالكلى.


  • قلة النوم : 

أفادت بعض الدراسات الحديثة بأن هناك ارتباطا بين عدم النوم بشكل كافي خلال الليل وتدهور صحة الكلى حيث أن عدم الانتظام في النوم أو تقطع فترات النوم بإمكانه أن يتسبب في خلل وظائف الكلى وعدم قدرتها على العمل بشكل طبيعي ، لذلك ينصح بأخذ قسط كافي من النوم ما بين ( ٧-٩) ساعات يوميا . 


  • الامتناع عن دخول الحمام عند الحاجة : 

يؤدي احتباس البول إلى الإصابة بمشاكل صحية كثيرة من ضمنها تكون حصوات في الكلى و الإصابة بالفشل الكلوي حيث أن حبس البول يؤدي إلى الضغط على الكلى والمثانة وعند تكرار ذلك لفترات طويلة فإنه يلحق الضرر بالكلى والتسبب بالفشل الكلوي .


  • الإفراط في تناول المسكنات : 

يؤدي تناول المسكنات بكثرة بدون وعي وبدون استشارة طبيب إلى الإضرار بالكلى وتعرضها للالتهابات ، كما أنه من الممكن أن يتسبب بالإصابة بالفشل الكلوي حيث يتم التخلص من الرواسب عن طريق الكلى والإفراط في تناول المسكنات  قد يجهد وظائف الكلى وبالتالي الاصابة بالفشل الكلوي، كما أن بعض أنواع المسكنات تحتوي على الكورتيزون كالأسبرين مثلا والذي يؤدي إلى إلحاق الضرر بالكلى.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.