26 Jul
26Jul

يعتبر الزبيب  من الفواكه المجففة والغنية بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة والمعادن ، حيث نلاحظ أن الكثير ممن يعانون من فقر الدم  يفضلون تناوله وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر الحديد والنحاس والتي تساعد في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء ، ويتم صنع الزبيب عن طريق تجفيف العنب الأسود باستخدام الفرن أو الميكروويف أوعن طريق وضعه في الشمس وتعد هذه أفضل طريقه لصنع الزبيب .


فوائد تناول الزبيب :

تحمل فاكهة العنب المجفف العديد من الفوائد الغذائية للجسم لاحتوائها على كمية هائلة من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية ، وفيما يلي سنعرض بعضًا من فوائده : 

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي : 

نسبة لاحتواء الزبيب على كمية عالية من الألياف الغذائية فإنه يساعد في تخليص الجهاز الهضمي من السموم ، كما يساعد في تحسين حركة الأمعاء ومنع الإمساك . 

  • الوقاية من فقر الدم والأنيميا:

يحتوي الزبيب على كمية عالية من الحديد والنحاس كما يحتوي على فيتامين ب ، ج  والفوليك أسيد مما يساعد في إنتاج الهرمونات خلايا الدم الحمراء وبالتالي الوقاية من فقر الدم . 

  • الوقاية من بعض الأمراض السرطانية : 

يحتوي الزبيب على مركبات مضادات الأكسدة والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة المسؤولة عن نمو الخلايا السرطانية ، لذا يفضل إضافته إلى قائمة طعامك . 

  • تحسين صحة القلب : 

يساعد الزبيب في التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم كما يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد في الوقاية من أمراض القلب التاجية . 

  • تحسين الصحة النفسية :

يساعد الزبيب في علاج صحة الدماغ وتحسين الصحة النفسية والحالة المزاجية وذلك لأنه يحافظ على مستوى هرمون السيروتونين و الدوبامين ، كما أنه يحتوي على معدن البورون والذي يحفز قوة الإنتباه والذاكرة .


يتميز الزبيب بمذاقه الرائع ويعتبر واحد من أشهى الفواكه ويمكن أن يأكل نيئا أو إضافته إلى الأطباق المختلفة ،كما يعتبر الزبيب من أهم مصادر الطاقة للجسم لذا فإنه يضاف إلى المقويات الصحية والمكملات الغذائية ،  وينصح بتناول (١٠-١٥) حبة يوميا للاستفادة من خصائصه الغذائية لكن يفضل عدم الإفراط في تناوله لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم . 

 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.