12 Jul
12Jul

إن النظام الغذائي الذي يركز على البروتينات الخالية من الدهون  والألياف والزيوت الصحية والفواكه النيئة والخضروات والتوابل هو الأفضل لدعم البشرة الصحية حيث تحتوي هذه الأطعمة على  الأحماض الأمينية عالية الجودة , بالإضافة إلى المكونات المضادة للالتهابات والغنية بمضادات الأكسدة التي تعزز التمثيل الغذائي الأمثل للجلد والحماية الأمثل ضد الضغوطات البيئية التي يمكن أن تضعف مناعة بشرتك وتفكك وظائف التمثيل الغذائي .


 قمنا بتسليط الضوء على الأطعمة التي ينصح بها للبشرة المشرقة والصحية :

- الزنجبيل :

 يشتهر الزنجبيل بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ناهيك عن الدراسات التي تشير إلى أن الزنجبيل يمكن أن يكون له تأثير مهدئ على البشرة.


- بذور الشيا :

 من أغنى مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية.

 يقول جوشوا زيشنر، مدير التجميل والأبحاث السريرية في الأمراض الجلدية في مستشفى ماونت سيناي في مدينة نيويورك: "تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في توفير اللبنات الأساسية لوظيفة خلايا الجلد الصحية وإنتاج الكولاجين الجديد للحفاظ على أساس الجلد قَوِيًّا وخاليا من التجاعيد"


-الخرشوف :

 يحتوي الخرشوف على للفلافونويد سيليمارين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد على تنظيف البشرة المعرضة للشوائب.


إذا كان لديك... بشرة دهنية

- البطاطا الحلوة: 

البطاطا الحلوة تعد خيارًا رائعًا بسبب ارتفاع مستويات فيتامين أ بها،" وقد ثبت أن مشتقات فيتامين أ تساعد في تقليل إنتاج الزيت في الجلد، وتستخدم لعلاج حب الشباب، الجزر هو خيار آخر قوي لفيتامين أ .

- القرفة: 

تعتبر من التوابل الأساسية الرائعة لتنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم، وتجلب الأكسجين والمواد المغذية مباشرة إلى الجلد. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بعض الدراسات أن القرفة يمكن أن تساعد في استقرار وتوازن مستويات السكر في الدم.


إذا كان لديك... بشرة جافة

- الأفوكادو:

 المستويات العالية من الزيوت الصحية وفيتامين أي، كلاهما يوفران اللبنات الأساسية لوظيفة خلايا الجلد الصحية وترطيب البشرة، وكلاهما موجودان في الأفوكادو

- السردين: 

السردين مصدر ممتاز لفيتامين ب 12 والسيلينيوم , حيث يلعب فيتامين ب12 دورًا رَئِيسِيًّا في تكاثر خلايا الجلد، وعندما تفتقر إلى هذا الفيتامين فإنه غالبا ما يتسبب في بشرة جافة وغير مكتملة .

السيلينيوم ضروري إذا كنت تريد أن ينتج جسمك مُضَادًّا للأكسدة يسمى الجلوتاثيون، والذي يساعد في وظيفة حاجز حماية البشرة. 

بالإضافة إلى أن السردين مليء بالفوسفور والبروتين وفيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وكلها تلعب أدوار مهمة في الحفاظ على بشرتك رطبة ومتوهجة.


إذا كان لديك... التجاعيد والخطوط الدقيقة


- سمك السلمون: 

يحب خبراء التغذية سمك السلمون بسبب فوائده الصحية التي لا تعد ولا تحصى ومنها تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم على سبيل المثال لا الحصر .

ولكن عندما يتعلق الأمر بجلدك فإن دهون أوميجا 3 تساهم في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يساعد في الحفاظ على أساس الجلد قَوِيًّا وخاليًا من التجاعيد.

- بياض البيض: 

بالإضافة إلى إعطاء جسمك جرعة من البروتين الصحي الذي يحتاجه، فإن بياض البيض غني بكل من الليسيم وللبرولين (الأحماض الأمينية)، وكذلك الكولاجين نفسه. لذا فإن إضافة البيض يمكن أن يساعد في دعم إنتاج الجسم الطبيعي للكولاجين للمساعدة في محاربة الخطوط الدقيقة


- الكينو: 

احتواؤها على مستويات عالية من الريبوفلافين بجعلها من أفضل الأطعمة لبشرتك حيث يساعد الريبوفلافين في تعزيز مرونة بشرتك وإنتاج النسيج الضام، مما يساعد على تجانس الأشياء ويجعل الخطوط الدقيقة والتجاعيد تبدو أقل بروزًا.


إذا كان لديك... الهالات السوداء تحت العين

-السبانخ:

 الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والكرنب، إلى جانب البروكلي وبراعم بروكسل، غنية بفيتامين K، وهو عنصر غذائي مهم جدا عندما يتعلق الأمر بتحسين الدورة الدموية. كما أن السبانخ مليئة بالزنك والذي ثبت أنه يساعد في تقليل الالتهاب ويساعد على منع انتشار حب الشباب، كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة وتساعد على توحيد لونها .



إذا كان لديك البقع الداكنة

- الحمضيات :

 تحدث البقع الداكنة بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية وقد ثبت أن مضادات الأكسدة الموضعية مثل فيتامين سي تساعد في تهدئة الالتهابات وتفتيح البقع الداكنة، لذا يجب أن تكون الأطعمة مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت هي أفضل وجباتك الخفيف لاحتوائها على نسب عالية من هذا الفيتامين الهام.

-الفلفل الحلو:

 طعام آخر غني بفيتامين سي، يمكن أن تساعد هذه الخضار على تنعيم بشرتك وتفتيح ظهور أي بقع داكنة ناتجة عن فرط إنتاج الأصبغ .


إذا كان لديك... بشرة باهتة

- البابريكا : 

توفر البابريكا مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين C و E، والكاروتينات المفيدة مثل زياكسانثين، جربي رشها على البطاطا الحلوة بزيت الزيتون قبل التحميص، أو استخدميها لفرك صدور الدجاج مع مسحوق الثوم والفلفل الحار.


- الكركم:

 يحتوي على الكركومين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تتسبب في تلطخ بشرتك بشكل خطير. كما أنه يعزز تخليق الكولاجين، وعند استخدامه موضعياً يمكن أن يساعد في تجديد الجلد من خلال العمل كمحفز لمرونة الجلد وثباته، وبالتالي محاربة أي تجاعيد وخطوط دقيقة.


يمكنك الان استشارة أخصائية التغذية للحصول على برنامج غذائي لبشرة مشرقة وجسم صحي مع أفضل أخصائيات التغذية العلاجية في المملكة 





تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.