06 Jul
06Jul

ما هي الدهون المشبعة؟ 

ليس من الواضح دائمًا ما يجب أو لا يجب أن نتناوله لتحسين صحة القلب , خاصةً عندما يتعلق الأمر بالدهون. على الرغم مما تقرؤه في وسائل الإعلام، فإن نصيحتنا واضحة وهي استبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة وتجنب الدهون المتحولة. 

الدهون المشبعة هي نوع الدهون الموجودة في الزبدة والسمن واللحوم الدهنية والجبن و يرتبط تناول نظام غذائي غني بالدهون المشبعة بارتفاع مستويات الكوليسترول ويرتبط هذا بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية. لهذا السبب تؤكد التوصيات الرسمية على أهمية تقليل الدهون المشبعة في وجباتنا الغذائية. 

لكن مجرد استبدال الدهون المشبعة بالكربوهيدرات المكررة، مثل الأطعمة والمشروبات السكرية، لن يحسن صحتك. و استبداله بالدهون غير المشبعة مثل الأسماك الزيتية أو المكسرات أو الزيوت النباتية مثل بذور اللفت أو زيت عباد الشمس يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

مع ذلك، يجدر بالذكر أن جميع أنواع الدهون غنية بالسعرات الحرارية، لذا فإن تناول الكثير منها يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة والتي تعد أحد عوامل الخطر لأمراض القلب والدورة الدموية والعديد من الأمراض الأخرى.


ما هو نوع الدهون الصحية؟

الزيوت النباتية هي الاختيار الصحي للقلي، والأفوكادو أو زبدة البندق للساندوتشات والخبز المحمص والبطاطا. هذه خيارات صحية أكثر من الزبدة أو السمن. تحقق من ملصقات الأطعمة وقارن محتوى الدهون في المنتجات المختلفة لمساعدتك على اختيار تلك التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة. لكن تذكر، في حين أن هذا سيساعد على خفض مستوى الكوليسترول لديك، فنحن بحاجة إلى النظر في نظامنا الغذائي بالكامل لتقليل المخاطر بشكل عام.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على خطر الإصابة بأمراض القلب، وليس طعامًا واحدًا أو عنصرًا غِذَائِيًّا فقط. وهنا ننصح بنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي الذي يحتوي على الكثير من الفاكهة والخضروات والبقول والأسماك والمكسرات والبذور، وكمية أقل من الزبدة واللحوم ومنتجات الألبان كاملة الدسم والوجبات الخفيفة عالية الدسم، لذلك فهي تحتوي بشكل طبيعي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة وقليلة الدهون المشبعة , ويمكنك استشارة الأخصائيين في مركز أسلوب الحياة للتغذية حولحمية البحر الأبيض المتوسط , احصل على استشارة مجانية الان مع مركز أسلوب الحياة للتغذية 


هل توجد دهون مشبعة "جيدة"؟

تشير بعض الأبحاث إلى أن أنواعًا مختلفة من الدهون المشبعة يمكن أن يكون لها تأثيرات مختلفة على خطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية. على سبيل المثال، لا يبدو أن حمض الستريك، وهو دهون مشبعة توجد في اللحوم والشوكولاتة، يؤثر على مستويات الكوليسترول. لكن هذا لا يعني أن هذه الأطعمة صحية, فجميع الأطعمة تحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية المشبعة المختلفة. تحتوي الدهون الظاهرة في اللحوم واللحوم المصنعة على دهون مشبعة معروفة بزيادة مستويات الكوليسترول في الدم. غالبًا ما تحتوي اللحوم المصنعة أيضًا على نسبة عالية من الملح، مما قد يرفع ضغط الدم، وهو عامل خطر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. ومعظم الشوكولاتة التي نأكلها تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المضافة. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى زيادة الوزن، مما يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية.في الوقت الحالي، لا توجد أدلة كافية لاختيار دهون مشبعة على أخرى , فمن الأفضل استبدالها بالأسماك الزيتية أو الزيوت النباتية أو المكسرات.


هل يجب علي إزالة الدهون المشبعة تمامًا من نظامي الغذائي؟

يكاد يكون من المستحيل إزالة الدهون المشبعة تمامًا من نظامك الغذائي. 

بدلاً من ذلك، راقب عدد المرات التي تتناول فيها الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، وراقب حجم حصتك واستبدل الخيارات الصحية حيثما أمكن ذلك. جميع الدهون عبارة عن مزيج من الأحماض الدهنية المشبعة والأحماض الدهنية الأحادية والمتعددة غير المشبعة. تميل إلى تصنيفها حسب الدهون التي تشكل النسبة الأكبر. معظم زيت الزيتون غير مشبع أحادي (73٪)، لكنه لا يزال يحتوي على دهون مشبعة (14٪)، بينما الزبدة هي في الغالب دهون مشبعة (54٪) لكنها لا تزال تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة (20٪) , وهناك الكثير من الاعتبارات التي تحتاج لأخذها بعين الاعتبار ومن الأفضل الاعتماد على أخصائي التغذية لوضع برنامج غذائي صحي يناسب طبيعة جسمك واحتياجه اليومي . 


أحصل على استشارة مجانية مع أفضل أخصائيين التغذية في الرياض من خلال الضغط هنا 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.