11 Sep
11Sep

يتمتع مشروب الكركديه بمذاق رائع جدًا فهو من أكثر المشروبات التي يقبل عليها الأشخاص خاصة في فصل الصيف ، وفضلا عن طعمه الرائع وقدرته على تحسين المزاج فهو يعتبر من المشروبات الطبية والتي تحمل العديد من الفوائد المذهلة والتي سنذكرها في هذا المقال . 


فوائد الكركديه : 

 يحتوي الكركديه على فوائد عظيمة ،و يمكن التحصل على هذه الفوائد إذا تم إعداده فقط بالطريقه الصحيحة ، وهي عن طريق نقعه في ماء بارد أو فاتر للاستفادة من عناصره الغذائية وفيما يلي سنعدد بعض من فوائده . 


  • تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر : 

يحتوي الكركديه على مضادات الأكسدة مثل 

( مركبات الفلافونويد ، السربوتونين ) والتي تساعد على تحفيز إنتاج المستقبلات العصبية والتي تقلل التوتر في الجهاز العصبي وبالتالي تخفيف التوتر والقلق والشعور بالراحة لذلك ينصح بشربه قبل النوم للتمتع بنوم أكثر راحة وعمق . 

  • التحكم في ضغط الدم : 

يساعد شرب الكركديه بشكل منتظم على توسيع الشرايين وانخفاض ضغط الدم والحماية من الجلطات من خلال تثبيط انزيم ال ( ACE )  والتي تعمل بنفس آلية أدوية خفض ضغط الدم ، كما يساعد على حماية الأوعية الدموية من الداخل . 

  • ضبط  مستوى الكوليسترول : 

يمتلك الكركديه دور فعال جدا في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والتي تعمل على إدخال الدهون الثلاثية داخل الخلايا الدهنية عن طريق تحفيز انتاج انزيم الليبيز . 

  • تحسين عملية الهضم : 

يمكن للكركديه أن يحسن الهضم من خلال زيادة إفراز الصفراء والتي تساعد على تكسير الدهون في الطعام ، كما يحتوي الكركديه على مضادات الالتهاب والتي تساعد على الحمايه من قرحة المعدة والتهاب القولون . 

  • علاج التهاب المفاصل : 

أوجدت بعض الدراسات أن الكركديه قد يساعد في تخفيف ألم المفاصل والتورم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي وذلك نسبة لاحتوائه على مضادات الالتهابات ومواد فعالة تساعد على تسكين الألم . 


نصائح عند شرب الكركديه : 

  1. عدم الإفراط في تناول الكركديه لأن ذلك قد يؤدي إلى خفض ضغط الدم بشكل حاد وذلك لأنه يحتوي على مركبات البيتاسيانين . 

  2. إذا كنت تتناول أدوية بشكل دائم يفضل عدم تناول مشروب الكركديه لأنه قد يتداخل مع بعض الأدوية . 

  3. يمنع تناول مشروب الكركديه في حالة الحمل أو الرضاعة . 


القيمة الغذائية للكركديه : 

يحتوي ١٠٠ غرام من شاي الكركديه على ما يلي : 

سعرات حرارية : 37 

دهون مشبعة : 0,3g

صوديوم : 3mg

بوتاسيوم : 9mg

سكريات : 7g

ألياف غذائية : 0,3g

بروتين : 0,4g

فيتامين سي : 18,4mg

حديد : 8,6mg

مغنيسيوم : 1mg



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.