18 Jul
18Jul

الحفاظ على رشاقة الجسم وصحته أمر مهم للغاية ، لكن عندما ينخفض وزنك عن المعدل الطبيعي فإن ذلك قد يتسبب في مشاكل صحية بسبب افتقاد الجسم للعناصر الغذائية المهمة مما قد يعرضك لسوء التغذية ، لذلك ينصح بالمحافظة على إبقاء الوزن ضمن المعدل الطبيعي والحرص على تناول الوجبات الأساسية التي تتضمن في محتواها على أغذية صحية وذات سعرات حرارية أعلى من معدل حرق الجسم ، في هذا المقال سوف نعدد بعض من الأطعمة المفيدة التي تساعد من يعانون من النحافة المفرطة في زيادة أوزانهم بشكل طبيعي  .


الأطعمة الصحية التي تساهم في زيادة الوزن :

  • البروتينات : 

تعد البروتينات أحد أفضل الأطعمة التي تساعد في زيادة الوزن ويفضل إدخال البروتينات ضمن روتين التمارين الرياضية للمساعدة على زيادة الكتلة العضلية وبالتالي زيادة الوزن بشكل صحي ، ومن الأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على بروتينات : اللحوم الحمراء ، البيض ، الحليب ومنتجات الألبان ، الأسماك الدهنية ، كما يستخدم الرياضيون مكملات البروتين لزيادة الكتلة العضلية. 

  • المكسرات : 

تحتوي المكسرات على عدة عناصر غذائية هامة كما تحتوي على سعرات حرارية عالية مما يساعد ذلك في زيادة الوزن ، ويفضل تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات أو إضافتها مع أطعمة أخرى كالعسل مثلا . 

  • السموذي :

يعد السموذي من المشروبات التي لها مذاق رائع حيث نلاحظ أن الكثيرون يفضلون تناولها ، ويساعد السموذي في اكتساب بعض الوزن بفضل احتوائه على نسب عالية من البروتين وهناك عدة وصفات للسموذي يمكن تجربتها مثل : 

١/ سموذي التمر والموز . 

٢/ سموذي المانجو والحليب . 

٣/ سموذي الموز بالشوكولاته . 


  • الفواكه المجففة :  

تعد الفواكه المجففة مثل : (الزبيب ، التين المجفف ، المشمش ) خيار جيد لمن يرغبون بزيادة وزنهم بسبب احتوائها على سعرات حرارية عالية وعناصر غذائيه متنوعه . 


عند البدء في روتين زيادة الوزن يجب الانتباه والتركيز على نوع الأطعمة التي نختارها ، حيث أن هنالك أنواع من الأطعمة قد تضر بالجسم وتزيد الوزن لكن بشكل غير صحي لذلك ينصح بتجنبها ، وفيما يلي سنذكر بعض منها : 

  •  الأطعمة المقلية : 

تحتوي الأطعمة المقلية على كمية عالية من الدهون المشبعة والذي يؤدي تناولها بكثرة إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلى إنسداد شرايين القلب كما تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري ، لذلك ينصح بتقليل تناولها لتفادي هذه المخاطر . 

  • الحلويات : 

من الشائع أن الكثير منا يحب تناول الحلويات لكن كثرة تناولها قد يعود علينا بالضرر حيث يسبب تناولها بشكل مبالغ فيها بغرض زيادة الوزن إلى تراكم الدهون بالجسم كما يؤثر سلبيا على الجهاز المناعي ويزيد خطر الإصابة بمرض السكر كما تؤثر على صحة الأسنان وإصابتها بالتسوس . 

  • الشيبس : 

 تناول رقائق البطاطس قد يعد من العادات الغذائية الضارة حيث يؤدي الإفراط في تناولها إلى الإصابة بالالتهابات وذلك نظرًا  لأن رقائق البطاطس تصنع من زيوت مكررة وكربوهيدرات معالجة كما تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكري . 

  • المشروبات الغازية : 

تحتوي المشروبات الغذائية على كمية عالية جدا من السكر حيث يؤدي تناولها إلى تآكل مينا الأسنان كما تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب لأنها ترفع نسبة الدهنيات الثلاثية والكوليسترول في الجسم . 


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.