15 Jun

إذا كنت من محبي ثمرة الأفوكادو فأنت محظوظ !! 

 اكتسبت ثمرة الأفوكادو مؤخرًا شعبية كبيرة حيث تعتبر منجم للعديد من العناصر الغذائية المهمة و لها العديد من الفوائد الصحية المثبتة كما يمكن استخدامها في ماسكات التجميل والعناية بالبشرة  و تستخدم أخشابها في صناعة الآلات الموسيقية والأثاث.

 في هذا المقال سنتعرف على أنواع ثمرة الأفوكادو و فوائدها الصحية . 


ماهو الأفوكادو ؟ 

يصنف الأفوكادو على أنه نبات من فصيلة الغاريات ذو أوراق وزهرات خضراء ، موطنها الأصلي أمريكا الوسطى والمكسيك  . يبلغ طول شجرة الأفوكادو من  ١٥ -٢٠ متر ، و تمتلك ثمرة الأفوكادو العديد من الأنواع قد تختلف في مواصفاتها لكنها تشترك في القيمة الغذائية ذاتها  ومن ضمن تلك الأنواع :


بيكون ، فويتري  ، جوين ، بنكرتون ، هاس )


وتعد ثمرة الأفوكادو من النباتات التي لا تنضج إلا بعد اقتطافها فقد تحتاج من ٤-٥ أيام حتى تنضج حيث يتم تخزينها في أجهزة التبريد حتى تنضج وتصبح جاهزة لتناولها . 


فوائد الأفوكادو : 

نظرًا لاحتواء الأفوكادو على كمية هائلة من الفيتامينات والمعادن الأساسية فإنه قد يساهم في علاج العديد من الأمراض وكذلك يعتبر مفيد جدًا لصحة البشرة والشعر ، وفيما يلي سوف نعرض بعضًا من فوائده : 


  • المحافظة على صحة القلب : 


بالرغم من ارتفاع نسبة الدهون في الأفوكادو إلا أن معظمها من الدهون الأحادية غير المشبعة ، والتي تؤدي بدورها إلى انخفاض مستويات الكوليسترول والتقليل من عنصر الليبوبروتين الضار الذي يؤدي إلى إنسداد الشرايين ،وقد ذكرت مجلة جمعية القلب الأمريكية في دراسة لها أن تناول حصتين من الأفوكادو أسبوعيا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب . 

  • تحسين مستوى الرؤية وصحة العين : 

بسبب احتواء الأفوكادو على مادة اللوتين فإن تناوله يؤدي إلى تراكمه في البقعة وشبكية العين والذي بدوره يعمل كمرشح ضوئي يحمي أنسجة العين من أشعة الشمس الضارة ويخفض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والتنكس البقعي . 

  • مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة : 


وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة كالبيتا كاروتين ، والجلوتاثيون ، وفيتامين "هـ" ، كما يساعد على ترطيب البشرة ومنحها النضارة لاحتوائه على الأحماض الدهنية . 

  • إنقاص الوزن : 


بفضل احتوائه على الألياف حيث تحتوي ١٠٠ غرام منه على ٧ غرامات من الألياف فأنه قد يساعد الأشخاص الذي يريدون إنقاص أوزانهم على الإحساس بالشبع لأطول وقت ممكن . 

  • مرضى السكري :


أيضا قد تساهم الألياف الموجودة في الأفوكادو في انخفاض مستوى الجلوكوز  والتحكم في مستويات الهيموجلوبين في الدم 

لذا ينصح بإدخاله في الحمية الغذائية لمرضى السكري . 

  • نمو الشعر وترطيبه : 


نسبة لاحتواء الأفوكادو على مجموعة متنوعة من الفيتامينات فإنه قد يعزز نمو شعرك بشكل صحي ،كما تساعد الدهون الغير مشبعة على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف والتقصف  


القيمة الغذائية للأفوكادو:  

تحمل فاكهة الأفوكادو عناصر غذائية قيمة جدًا لذا ينصح بتناول نصف حبة منه يوميا ،وفيما يلي سوف نعرض العناصر الغذائية التي يحتويها ١٠٠ غرام من الأفوكادو :



 العناصر الغذائية 

القيمة الغذائية

الدهون

20 غم

الألياف

3 غم

البوتاسيوم

250 مل

المغنسيوم

33 مل

الكالسيوم

16 مل

الحديد

1 مل

الزنك

0.6 مل

فيتامين C

11 مل

فيتامين E

1.8 مل

فيتامين B1

0.70 مل

فيتامين B2

0.16 مل

فيتامين B3

2 مل 

فيتامين B5

0.8 مل

فيتامين B6

0.05 مل



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.