13 Jul
13Jul


تؤثر مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الغازات والإمساك والإسهال، على الملايين، حيث يعاني 15 بالمائة من الأشخاص في العالم من شكل حاد من حساسية الأمعاء يسمى متلازمة القولون العصبي (IBS).  فيما يلي يشارك معكم أخصائي التغذية العلاجية في مركز أسلوب الحياة للتغذية خمسة أطعمة تعزز صحة الهضم وتساعدك على تجنب أعراض الجهاز الهضمي الشائعة ,وتشمل قائمة هذه الأطعمة على كل من : 


1. الحبوب الكاملة

أرز أبيض أم بني ؟ القمح الكامل أم الخبز الأبيض؟ يقول الأطباء إنه إذا كنت تريد أن تعمل أمعاؤك بشكل أفضل، فاختر الحبوب الكاملة، لأن وظيفة القولون المثلى تتطلب 25 جرامًا على الأقل من الألياف يَوْمِيًّا. بالمقارنة مع الكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض والمعكرونة، توفر الحبوب الكاملة الكثير من الألياف، بالإضافة إلى العناصر الغذائية المضافة، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية. عندما تخمر بكتيريا الأمعاء الألياف، فإنها تنتج أحماضا دهنية قصيرة السلسلة, وتشجع هذه الجزيئات الوظيفة المناسبة في الخلايا المبطنة للقولون، حيث تعيش 70 بالمائة من خلايانا المناعية. 

على الرغم من شعبية الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لفقدان الوزن، إلا أن تجنب الحبوب تمامًا قد لا يكون أمرًا جيدا لبكتيريا الأمعاء الجيدة التي تتغذى على الألياف .



2. الخضروات الورقية

 تعتبر الخضروات الورقية، مثل السبانخ أو اللفت، مصادر ممتازة للألياف، بالإضافة إلى العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين أ. 

و تظهر الأبحاث أن الخضر الورقية تحتوي أيضًا على نوع معين من السكر الذي يساعد في تعزيز نمو بكتيريا الأمعاء الصحية. 


3. البروتين الخالية من الدهون 

يجب على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو حساسية الأمعاء الالتزام بالبروتينات الخالية من الدهون وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون، بما في ذلك الأطعمة المقلية. يمكن أن تؤدي الأطعمة الغنية بالدهون إلى تقلصات القولون .

 يقول الخبراء إن اللحوم الحمراء الغنية بالدهون تعزز أيضًا بكتيريا القولون التي تنتج مواد كيميائية مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بانسداد الشرايين.

أحصل على استشارة مجانية مع أفضل أخصائي في برامج تغذية مرضى القولون في المملكة 


4. الفواكه منخفضة الفركتوز 

إذا كنت شخصًا عرضة للغازات والانتفاخ، فقد ترغب في محاولة تقليل استهلاكك للفركتوز أو سكر الفاكهة , حيث تحتوي بعض الفواكه مثل التفاح والكمثرى والمانجو على نسبة عالية من الفركتوز. من ناحية أخرى، يحتوي التوت والحمضيات، مثل البرتقال والجريب فروت، على كمية أقل من الفركتوز، مما يسهل تحملها ويقل احتمالية تسببها في الغازات.

 الموز هو فاكهة أخرى منخفضة الفركتوز غنية بالألياف وتحتوي على مادة الإينولين ، وهي مادة تحفز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء.


5. الأفوكادو

 الأفوكادو من الأطعمة الخارقة المليئة بالألياف والعناصر الغذائية الأساسية، مثل البوتاسيوم، الذي يساعد على تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي الصحية , بالاضافة الى انه من الأطعمة منخفضة الفركتوز، لذا فهو أقل عرضة للتسبب في الغازات. 

ولكن يجب أن تتناوله بحصص منتظمة فعلى الرغم من أنها غنية بالعناصر الغذائية، إلا أنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون، لذا تأكد من تناولها باعتدال.



مركز أسلوب الحياة للتغذية - المركز الأفضل في برامج التغذية لمرضى القولون 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.